lamsa7op
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

lamsa7op

رومانسى جدا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقدمه المنطقية التي لا يسع الطالب جهلها (خاص طلبة الأصول )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mathematics _girl
| | النائب العام | |
| | النائب العام | |
Mathematics _girl


عدد المساهمات : 2003
نقاط : 5582
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

المقدمه المنطقية التي لا يسع الطالب جهلها (خاص طلبة الأصول ) Empty
مُساهمةموضوع: المقدمه المنطقية التي لا يسع الطالب جهلها (خاص طلبة الأصول )   المقدمه المنطقية التي لا يسع الطالب جهلها (خاص طلبة الأصول ) Icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 11:00 am

المقدمه المنطقية التي لا يسع الطالب جهلها (خاص طلبة الأصول )
المقدمه
نَحْمَدُ اللهَ تَعَالَى عَلَى تَوْفِيقِهِ. وَنَسْأَلُهُ هِدَايَةَ طَرِيقِهِ. وَنُصَلَّي عَلَى سَيِّدنَا مُحَمَّدِ وَعِتْرتِهِ أَجْمَعِينَ.وَبَعْدُ:

هذا مقدمه منطقية لا يستغني عنها طالب العلم عموما و طالب علم أصول الفقه خصوصا وهي ثمرة دراستي لعلم االمنطق اقدمها لاخواتي في الله وسبب ذلك ما في كتب أصول الفقه من مقدمات منطقية وخلط مادة الأصول بالمصطلحات المنطقية من علماء الاصول قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( وأول من خلط المنطق بأصول الفقه هو أبو حامد الغزالي) وهذا السبب الريئسي في صعوبة قرأت كتب المتقدمين المؤلف في علم الأصول فقدمت هذا المقدمه بلفظ بسيط ومن غير تعقيد للمصطلحات وتحميلها ما تحمل والله المستعان
حكم تعلم هذا العلم
قال الاخضري

وَالخُلْـفُ في جَـوازِ الاشْتِغالِ
@
بِـهِ عَـلى ثَلاثَـةٍ أَقْــوالِ
فَابْنُ الصَّلاحِ وَالنَّواوي حَرَّمـا
@
وَقالَ قَوْمٌ يَنْبَغـي أَنْ يُعْلَمــا
وَالقَوْلَةُ المَشْهُورَةُ الصَّحِيحــهْ
@
جَوَازُهُ لِكامِـلِ القَريـحَــهْ
مُمَارِسِ السُّنَّــةِ وَالكِتــابِ
@
لِيَهْتَـدي بِـهِ إِلى الصَّـوابِ


(خلاف المذكور في جواز الاشتغال بعلم المنطق ليكون المبتدي على بصيرة من مقصوده؛ وقد اختلف فيه على ثلاثة أقوال كما ذكر، فمنعه النووي وابن الصلاح، واستحبه الغزالي ومن تبعه قائلاً من لا يعرفه لا يوثق بعلمه؛ والمختار الصحيح جوازه لذكي القريحة صحيح الذهن سليم الطبع ممارس الكتاب والسنة لئلا يؤول به إلى اتباع بعض الطرق الوهمية فيفسد المقدمات والأقيسة النظرية فتزل قدمه في بعض الدركات السفلية ومنه ضلت المعتزلة والقدرية وغيرهم من الطوائف البدعية فخاضوا في ذلك حتى بدّلوا وغيروا في السنة الشرعية والملة المحمدية فباؤوا بضلالة جلية وجهالة غبية) انتهى كلامه


نسبة هذا العلم يعد هذا العلم من العلوم العقلية الدخيلة في شبه الجزيرة العربية.
وهذا علم مستورد من الخارج [ اليونان] إلى الداخل [الإسلامي] وليس علم متولد من الداخل.
ودخلت هذا العلوم في القرن الأول ولكن كان وجود السلف رحمه الله يحذر من هذا الفكر اليوناني وبعد مرور الأيام و وصل الأمر إلى الخليفة(( المأمون )) وزمن البرامكه انتشر المنطق وعلم الكلام وبطلب منهم ومع تحذير السلف لهم والنصح والذمم من تعلمه وتعليمه.

وهل يقال لعلم المنطق في حكم تعلمه هو فرض عين او فرض كفايه ؟
الجواب انغاية الجهل ان تقول انه فرض عين أو فرض كفاية بل بعيد جدا عن هذا, ولكن تتعلمه ليساعدك على فهم المصطلحات المشحونة في أصول الفقه (راجع الاتحاف - عبد الكريم النملة ).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (أما المنطق : فمن قال : إنه فرض كفاية وإن من ليس له به خبرة فليس له ثقة بشيء من علومه فهذا القول في غاية الفساد....الخ)

ثم أصبح لهذا العلم يترجم وأول من ترجم الكتب اليونانية الى عربية هو
1- خالد بن يزيد بنة معاويه (رضي الله عنه) (ت 58هـ) وكانت طريقة رديه كما ذكرها السيوطي رحمه الله في كتابه (صون المنطق في الكلام عن فن المنطق والكلام)
2- ثم من بعده حنين بن اسحاق (ت 260)
3- والجوهري عالم فلكي هو مولاه( المأمون) وهذه ألطريقه أجود بالترجمة
4- اما ثابت بن الليث الحراني (ت 288هـ) وهوالذي هذب كتب اسحاق التي ترجمة من اليوناني.
و أصبح لهذا العلم من يروج من قبل الزنادقه والكفار في ديار المسلمين قال ابو الفداء ابن كثير (رحمه الله) (ان نصير الطوسي الرافضي(ت 672 هـ) جعل ثلاث دور وجعل لها رواتب جعل دار الحكمه لتعليم الفلسفه ورتبها (3) دراهم ودار لاهل الطب وراتبها (1) درهم وجعل نصف درهم لادار الحديث) ((تصرف )) انتظر الى أي مدى الزندقه عنده والله المستعان.

واضعه: و الذي أحدثه [علم النطق ] ارو سطوا طاليس (ت 322. ق . م ) الذي عاش قرابة (62) سنه
قال شيخ الاسلام ابن تيمية ( واضع المنطق ارسطوا طاليس رجل من اليونان, وهو اول من قال بقدم العلم )
و أسلمه أبوه إلى أفلاطون (ت 347. ق . م ) وعمره ( 17) وعاش معه (20) وسمي بالمعلم الأول ويعد أروسطو مرتب علم المنطق وليس مؤسس لهذا العلم .
وقد ذكر ابن خلدون إن علم المنطق لم يهذب حتى جاء اروسطوا وهذا دليل ان ارسطو لم يؤسس علم المنطق وهو الصحيح (و فيه خلاف )
وجاء الفارابي وهو المعلم الثاني
وبعده ابن سينا......الخ


اسماء هذا العلم
1- خادم العلوم
2- وسماه الإمام الغزالي معيار العلم
3- الميزان .
4- فن النظر
5- علم الجدل
6- مدارك العقول

واول
من جعله (تعلم النطق ) شرط من شروط الاجتهاد هو السيوطي رحمه الله
هذا العلم بختصار يساعد في تصحيح و بتنظيم الأفكار وتعديلها ويعصماها من الوقوع في الخطأ ويرشده إلى الاستنتاج الصحيح بعد التوفق من الله عز وجل

شبه وردها
وهي كثير من يدرس المنطق يخطئون في التفكير اليس هذا مخالف لما قررتموه وحيث تكلف علم المنطق بتصحيح الأفكار إذا فلا نفع بهذا العلم .
الجواب:
إن كثير من ألطالبه يدرسون النحو والصرف كذلك يخطئون في نطقهم فهل يترك هذا العلم , بل الصحيح ان الدارس لهذا العلم لا تحصل له الملكة ( ملكة العم ) والذي لا يحصل على الملكة لا يمكن ان يراعي الضوابط القواعد المنطقية ويمكن الحصول على نتائج صحيحة إلا إذا كانت القواعد قد طبقة تطبيق صحيح.
الحاصل إن المنطق لا يخطا بل المستعمل له.

قبل الشروع بالتعريف بيان بسيط لكلمة المنطق
لفظ المنطق لفظ مشترك يطلق ويراد به
1- مصدر ميمي بمعنى الإدراك الكلي
2- اسم مكان وهو القوة العاقلة
3- مصدر ميمي بمعنى اللفظ الذي يبين ويظهر فهم المتكلم لهذه الإدراكات أيالمدرَكات

تعريف هذا العلم
اله قانونية تعصم بمراعاتها الذهن عن الخطأ في الفكر.
قال الاخضري في السلم

وَبَعْـدُ فَالمَنْطِــقُ لِلْجَـنَـانِ



@




نِسْـبَتُـهُ كَالنَّـحْوِ لِلِّســانِ
فَيَعْصِمُ الأفكارَ عَنْ غَيِّ الخَطـا



@




وَعَنْ دَقيقِ الفَهْمِ يَكْشِفُ الغِطَـا


إذن إن نفس المنطق لا يعصم الذهن عن الخطأ و كل من لم يراع ِ القوانين المنطقية يقع فكره بالخطأ , وليس كل من درس المنطق عصم ذهن عن الخطأ ولا يوجد فكر معصوم من الخطأ الا المعصوم علية الصلاة والسلام لان الله سبحانه سدده بالقول والفعل (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى [النجم :3. 4]

وموضوع هذا العلم المعلومات التصويرية والتصديقية من حيث التوصل بها إلى مجهول تصوري أو تصديقي.
وعلم المنطق
من العلوم الإلية وليس من العلوم المقاصد لان العلوم تنقسم إلى قسمين:
1- علوم مقاصد العقيدة والفقه والحديث
2- علوم وسائل اللغة العربية ومصطلح الحديث وأصول الفقه والمنطق.













المبحث الأول



مبحث العلم

وينقسم العلم إلى: تصوري وتصديقي
العلم قسمان إلى : حصولي وحضوري أو نظري وضروري او بديهي وكسبي
الجهل : وأقسامه :جهل مركب [على رأي من ادخله في أقسام الجهل ] وجهل بسيط

التقسيم الأول: 1- التصور
2- التصديق
التصور
التصور :حين يطلق لفظ ( ماء) يتبادر إلى الذهن ذلك السائل الذي ليس له لون ولا طعم ولا رائحه
هذا التصور للماء من غير حكم عليه بان لونه كذا أو طعمه كذا ...الخ.
تعريف التصور هو (تصور أو إدراك لشيء مجرد من حكم )
التصديق : عندما تسمع شخص ما يقول (جاء زيد) يتبادر إلى الذهن أربعة أشياء:
1- تصور زيد ( انه شخص )
2- تصور المجيئ
3- تصور النسبة بين زيد والمجيئ من حيث وقوعها
4- تصديق وإذعان ان زيد قد جاء
وهي شروط تحقيق التصديق
أهم شيء معرفته إن التصور ان كان مجرد من الحكم فهو تصور. وكل حكم تصور فيه اعتقاد وجزم فهو تصور مستبع الحكم وسمى (تصديق)
اذن التصور نوعان تصور مجرد وتصور مستتيع للحكم الذي يسمي بالتصديق
تعريف التصديق( أدراك النسبة الواقعة بين الموضوع والمحمول)
أو تصور مستتبع الحكم (فيه اعتقاد وجزم )
وسبب تسميته بالتصديق تسمية الشيء باسم لازمه
وأول من قسم العلم إلى تصور وتصديق هو (الفارابي)
وان اطلق (تصور المطلق) فيراد به ما هو اعم من التصور والتصديق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقدمه المنطقية التي لا يسع الطالب جهلها (خاص طلبة الأصول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرار لقراءة البنت التي امامك
» الأسباب التي تمنع الرجل من الأعتذار
» ماهي البيوت التي لاتدخلها الملائكة؟؟
» المخاطر السياسية الرئيسية التي يتعين ترقبها في مصر..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
lamsa7op :: لمسة اسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: